ألق نظرة على فعالية 2017 و 2018 للحصول على نظرة عامة حول تاريخ أفكار أبوظبي.

المنتدى

اكتشف أسبوع أبوظبي للأفكار لعام 2018 أربعة مواضيع: الاستقطاب، والسرطان، والذكاء الاصطناعي وطريق الحرير الحديث.

الاستقطابسد الفجوات
السرطاننهاية تلوح في الأفق؟
الذكاء الاصطناعيصديقنا خارق الذكاء؟
طريق الحرير الجديدعصر جديد من العولمة؟

من رحم الاتجاهات القوية التي ترسِّخ عوامل التمكين في حياتنا تولد أيضًا إمكانية لمزيد من الفُرقة والاستقطاب فيما بيننا. من “غرف الصدى” عبر الإنترنت وحتى الاستقطاب في السياسة، ما الذي يمكن فعله لعكس هذه الفُرقة مع الإبقاء على الفوائد الكثيرة التي تفيض علينا بها الحياة والتكنولوجيا المعاصرة؟

يتم تشخيص إصابة أكثر من 14 مليون شخص كل عام بنوع أو أكثر من بين 100 نوع من السرطان. وبعد 250 عامًا من أبحاث السرطان والفتوحات العلمية الكبيرة في اكتشاف السرطان وتطوير علاجاته، أين نقف الآن؟ هل يكمن الجواب في تطوير أدوية مشخصنة مصممة خصيصًا حسب الحمض النووي لكل مريض؟ ما الذي نحتاج إلى فعله وكم من الوقت قد ننتظر من أجل أن نحيا في عالم خالٍ من السرطان؟

من شركة “ديب مايند” التابعة لشركة جوجل إلى نظام الحاسوب “واتسون” لدى شركة آي بي إم إلى شبكة الذكاء الاصطناعي “أوبن إيه آي” المملوكة لإيلون ماسك وصولاً إلى روبوتات الذكاء الاصطناعي لدى فيسبوك، تتسابق بعض العقول والشركات العظيمة في تحديد معالم عصر الحوسبة القادم. ومع ذلك، يخشى الكثيرون من أن إطلاق العنان لطاقات الذكاء الاصطناعي بالكامل قد يشكل تهديدًا للإنسانية. كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يغير حياتنا؟ وكيف يمكننا أن نتأكد من بقائه صديقًا لنا؟

مع الاستثمارات الكبرى التي تضخها الصين في مجال الإبداع والبنية التحتية داخل حدودها وخارجها، فإنها تحول تركيز العولمة نحو الشرق. ما التداعيات الأكثر اتساعًا على الاقتصاد العالمي والأمن الإقليمي والدبلوماسية العامة؟

المحور 1

المحور 2

المحور 3

المحور 4

المهرجان

شمل مهرجان أبوظبي للأفكار لعام 2018، 15 متحدثاً في المهرجان، و 28 ورشة عمل، و 12 عرضاً موسيقياً منهم الفنانة شما حمدان والمبدع سال هوديني.

الحوارات

يان لوكان

الحوارات

تيري فيرتس

الحوارات

جيمس تروب

الحوارات

عبد الله القصاب

الحوارات

د. أندرو ألدرين

الحوارات

أنطوني جيفين

الحوارات

أوبري دي غراي

الحوارات

شانتال صليبا

الحوارات

ديفيد روزنبرغ

الحوارات

درو موراي

الحوارات

إريك هوجرز

الحوارات

ليلي بينج

الحوارات

محمد أمين بلعربي

الحوارات

مارتن جاكس

الحوارات

ستيفن ديفيس

الحوارات

ربيعة شودري

الحوارات

رُبى

الموسيقية العروض

Abri and Funk Radius

الموسيقية العروض

آدم بالوش

الموسيقية العروض

بدر بن هزاع

الموسيقية العروض

إيمان الهاشمي

الموسيقية العروض

جميل جبور

الموسيقية العروض

الموسيقية العروض

فرقة ميامي

الموسيقية العروض

Rony Sarkis

Performances

Sal Houdini

الموسيقية العروض

شريف المغازي

الموسيقية العروض

Shamma Hamdan

ورش العمل

A Heavenly View

ورش العمل

Make a Scene

ورش العمل

Immersive World

ورش العمل

الآلات الطائرة

ورش العمل

بين اللعب والخشب

ورش العمل

اصْنَعْ ضجيجاً نافعاً

ورش العمل

اصْنَع رجلاً آلياً

ورش العمل

احتمالات لا يعوقها شيء

ورش العمل

إسكيستا: الرقص بالأكتاف من إثيوبيا

الحوارات

تيم الفلاسي

الموسيقية العروض

فيرا سيوكا

ألق نظرة على فعالية 2017 و 2018 للحصول على نظرة عامة حول تاريخ أفكار أبوظبي.

المنتدى

مع افتتاح أفكار أبوظبي لأول مرة في عام 2017 ، استقبلت المدينة 20 من أعظم العقول التي تعمل على أربعة من أهم التحديات التي تواجه كوكبنا اليوم، وهي في مجالات السياسة ، والاقتصاد الاجتماعي ، والصحة ، والعلوم والتكنولوجيا.

صدمة الأنظمةﺗﻬﺪﺋﺔ ﺳﻴﺎﺳﺎت الغضب
ما وراء أرقام الناتج المحلي الإجماليإستهداف رفاهية الإنسان "الشاملة"
الصحةإطالة العمر الصحي للإنسان
الفضاءالحياة المستدامة خارج الأرض

الشعبوية. مناهضة النخبوية. مناهضة الأعراف. ثمة موجة ظهرت في أجزاء كثيرة من العالم للتعبير عن مشاعر
الإحباط تجاه المسؤولين، وتحدي الأوضاع الحالية، والصدام مع الأنظمة: ومثال عن ذلك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وصول ترمب إلى الرئاسة، ودوتيرتي المثير للجدل. اما القاسم المشترك الذي يجمع بينها فهو الرغبة بـ «استعادة السيطرة»، سواءً من النخب أو التدخل الأجنبي أو مجموعة من التهديدات الأخرى.

يعتبر قياس الناتج المحلي الإجمالي فكرة تفرد بها القرن العشرين. وقد ولد من مخاض الكساد العظيم والحرب العالمية الثانية، حينئذ كان على الحكومات أن تفهم حجم اقتصادياتها ونتاجها من أجل زيادة الضرائب بصورة أكثر فاعلية ولحشد موارد أوطانها.

شهدت العقود القليلة الماضية اكتساب الجنس البشري سيطرة غير مسبوقة على البيولوجيا الخاصة به بفضل التقدم في العلوم والتكنولوجيا. ويستطيع العلماء اليوم إجراء تعديلات على الحمض النووي بدقة. «العضوانيات» – الآذان، الحناجر، الأكباد، وحتى القلوب – تجرى زراعتها في المختبرات. وصرنا قادرين على فهم قوة الجينات في تجديد الخلايا.

نحن على مشارف عصر جديد من الاستكشاف، لكن بدلاً من الإبحار إلى أراض جديدة، نريد أن نضع أقدامنا في عوالم أخرى. وسواءً أكان ذلك بغية تحقيق الربح أو حفظ النفس، فهناك جهود حثيثة تبذل لإعادة تأهيل هذه الحدود الجديدة.

المحور 1

المحور 2

المحور 3

المحور 4

المهرجان

تضمن مهرجان أبوظبي للأفكار لعام 2017، مزيجاً نابضاً بالحيوية من العروض الموسيقية، بما في ذلك فرقة ميامي والفنان فيصل الساري، بالإضافة إلى محادثات ملهمة من سعادة زكي نسيبة وإلين ستوفان ودافا نيومان.

المتحدثون

أوبري دي غري

المتحدثون

أنتوني عطا الله

المتحدثون

دافا نيومان

المتحدثون

نافين جين

المتحدثون

معالي زكي نسيبه

المتحدثون

ندى البدواوي

المتحدثون

نينا تاندون

الموسيقية العروض

أبري آند فانك راديوس

الموسيقية العروض

عرض Type Two Error

الموسيقية العروض

آلة الهاند بان

الموسيقية العروض

الألوان لغتنا

ورش العمل

هولو لنز

ورش العمل

إيج سيوت

Take a look back at our 2017 and 2018 events to get an overview of the history of Ideas Abu Dhabi.

FORUM

Abu Dhabi Ideas Weekend 2018 explored four moonshot topics: polarization, cancer, artificial intelligence and the modern Silk Road.

PolarisationBridging the gaps
CancerAn end in sight?
Artificial IntelligenceOur super-intelligent friend?
The Modern Silk RoadA new era of globalisation?

Powerful trends that empower our lives also create the potential for greater fragmentation and polarisation between us. From online ‘echo chambers’ to polarisation in politics, what can be done to reverse this fracturing while still embracing the many benefits of modern life and technology?

Over 14 million people each year are diagnosed with one or more of over 100 types of cancer. After 250 years of cancer research and major advances in cancer detection and drug development, where are we now? Does the answer lie in developing personalised drugs tailored to our individual DNA? What will it take and how long could it be before the world is cancer-free?

From Google’s DeepMind to IBM’s Watson to Elon Musk’s OpenAI to Facebook’s AI bots, some of the greatest minds and companies are racing to define the next era of computing. Yet, many fear that unleashing the full potential of AI could become a threat to humanity. How can AI transform our lives? How can we be sure it stays friendly?!

With major investments in innovation and infrastructure both inside and outside its borders, China is shifting the focus of globalisation east. What are the wider implications for the global economy, regional security and public diplomacy?

Moonshot # 1

Moonshot # 2

Moonshot # 3

Moonshot # 4

Festival

The 2018 Ideas Abu Dhabi Festival included 15 festival speakers, 28 workshops and 12 musical performances, including from superstars Shamma Hamdan and Sal Houdini.

Talks

Yann LeCun

Talks

Terry Virts

Talks

James Traub

Talks

Abdullah Al Qassab

Talks

Dr. Andrew Aldrin

Talks

Anthony Geffen

Talks

Aubrey de Grey

Talks

Chantal Saliba

Talks

David Rosenberg

Talks

Drew Murray

Talks

Erik Huggers

Talks

Lily Peng

Talks

Mohamed Amine Belarbi

Talks

Martin Jacques

Talks

Stephen Davies

Talks

Rabia Chaudry

Talks

Rouba

Performances

Abri and Funk Radius

Performances

Adam Baluch

Performances

Bader Hazza

Performances

Eman Al Hashimi

Performances

Jamil Jabbour

Performances

Jay Abo

Performances

Miami Band

Performances

Rony Sarkis

Performances

Sal Houdini

Performances

Sherif Elmoghazy

Performances

Shamma Hamdan

Workshops

A Heavenly View

Workshops

Make a Scene

Workshops

Immersive World

Workshops

Flying Machines

Workshops

Wooden it be lovely?

Workshops

Create a Buzz

Workshops

Build-a-Bot

Workshops

Limb-itless Possibilities

Workshops

Eskista: Ethiopian Shoulder Dancing

Talks

Taim Al Falasi

Performances

Vera Ciocca

Take a look back at our 2017 and 2018 events to get an overview of the history of Ideas Abu Dhabi.

FORUM

With Ideas Abu Dhabi’s premier in 2017, the city welcomed 20 of the greatest minds working on four of the most important challenges facing our planet across four moonshot topics in politics, socio-economics, health and sciences and technology.

System ShockCalming the politics of anger
Beyond GDP Targeting ‘all-in’ human welfare
Health Extending the healthy human lifespan
Space Living sustainably beyond Earth

Populist. Anti-elitist. Anti-establishment. The wave of sentiment emerging across parts of the globe is one of frustration towards those in charge, challenging the status quo and shocking the system: Brexit, Trump, Duterte – a common thread has emerged around the desire to ‘take back control’, whether from elites, foreign interference or a host of other perceived threats.

Measuring GDP was a uniquely 20th century idea. Born of the Great Depression and World War II, it was a time when governments needed to understand the size and output of their economies to more efficiently raise taxes and mobilize their nation’s resources.

In the last few decades our species has gained unprecedented control over its own biology, through advances in science and technology. ‘Organoids’ – ears, throats, livers and even hearts – are being grown in labs. Understanding the power of genes to regenerate cells is within our grasp.

We are on the cusp of a new age of exploration, but instead of setting sail for new lands we want to set foot on other worlds. Whether for profit or self-preservation, serious efforts are underway to tame this new frontier.

Moonshot # 1

Moonshot # 2

Moonshot # 3

Moonshot # 4

Festival

The 2017 Ideas Abu Dhabi Festival included a vibrant mix of musical performances, including from Miami Band and Faisal Al Saari, as well as inspiring talks from HE Zaki Nusseibeh, Ellen Stofan and Dava Newman.

Speakers

Aubrey de Grey

Speakers

Anthony Atala

Speakers

Dava Newman

Speakers

Ellen Stofan

Speakers

Naveen Jain

Speakers

HE Zaki Nusseibeh

Speakers

Nada Al Bedwawi

Speakers

Nina Tandon

Performances

Abri & Funk Radius

Performances

Type Two Error

Performances

Handpan

Performances

We Speak In Colors

Workshops

Holo Lens

Workshops

Age Suit